عبدالله مشرف خاص
عدد الرسائل : 56 العمل/الترفيه : لعب المزاج : معقول السٌّمعَة : 0 نقاط : 95 تاريخ التسجيل : 12/08/2009
| موضوع: التوحيد(الاسلام) الخميس أغسطس 20, 2009 12:35 am | |
| التوحيد، هو إفراد الله بالعبادة. و هو الإيمان بإله واحد خالق للكون بكل ما فيه و متصرف به وحده لا يشاركه في ملكوته شيء و الله سبحانه وتعالى لاشريك له لم يتحذ صاحبة ولا ولد ولم يكن له ولي من الذل فكبره تكبيرا سبحانه وتعالى عما يقول الظالمين علوا كبيرا, هذا هو المفهوم الأساسي البدهي للتوحيد في الإسلام .علم العقيدة الإسلامية، أو علم التوحيد الإسلامي، تعريفه: العلم بالعقائد الدينية عن الأدلة اليقينية. ومعنى التعريف أن العقيدة الإسلامية لا يقبل فيها إلا اليقين، اما الشك فغير مقبول في العقيدة الإسلامية مطلقا. قسم علماء السلفية التوحيد العقيدة الإسلامية إلى ثلاثة أقسم رئيسية ولم يوافقهم علماء السنة الآخرون على هذا التقسيم لأنه لم تأت به آية قرآنية أو حديث نبوي أو قول صحابي، وتقسيم علماء السلفية هو :1) توحيد الألوهية: هو إفراد الله - تعالى - بجميع أنواع العبادة؛ الظاهرة، والباطنة، قولاً، وعملاً، ونفي العبادة عن كل من سوى الله - تعالى - كائناً من كان. وعرفه الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي - - بتعريف جامع ذكر فيه حد هذا التعريف، وتفسيره، وأركانه، فقال: " فأما حدُّه، وتفسيره، وأركانه - فهو أن يعلم، ويعترف على وجه العلم، واليقين أن الله هو المألوه وحده المعبود على الحقيقة، وأن صفات الألوهية ومعانيها ليست موجودة بأحد من المخلوقات، ولا يستحقها إلا الله - تعالى -.2) توحيد الربوبية: يقصد بتوحيد الربوبية إفراد الله عز وجل بأفعاله ، وبعبارة أخرى أن يعتقد المسلم تفرد الله عز وجل بالخلق ، والرزق ، والإحياء ، والإماتة ، والملك ، والتدبير ، وسائر ما يختص به من أفعال ، وقد كان هذا النوع من التوحيد واضحا بيِّنا حتى لدى المشركين والكفار ، لوضوح دلائله ، وجلاء آياته [1].3) توحيد الأسماء و الصفات: وهو الإيمان بما وصف الله به نفسَه في كتابه ، أو وَصَفَه به رسوله - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء الحسنى والصفات العلى وإمرارها كما جاءت على الوجه اللائق به - سبحانه وتعالى - . 2 / أو هو : اعتقاد انفراد الله - عز وجل - بالكمال المطلق من جميع الوجوه بنعوت العظمة ، والجلال ، والجمال . وذلك بإثبات ما أثبته الله لنفسه ، أو أثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء والصفات ، ومعانيها وأحكامها الواردة بالكتاب والسنة. | |
|